أحجز موعدك الان

    تجربتي مع عرق النسا: 6 عوامل تزيد احتمالية الإصابة بالمرض

    عندما تسمع مصطلح “عرق النسا” للمرة الأولى، فقد يتبادر إلى ذهنك أنه مرض يصيب النساء فقط، لكن لا حقيقة لهذا الأمر، فهو مرض يصيب كلا الجنسين، ويُعتقد أن سبب تسميته بهذا الاسم تعود إلى شدة الألم المصاحبة له، وهو الألم الذي يؤثر سلبًا في جودة حياة المريض.

    وكما يبدو سبب تسمية عرق النسا غريبًا بعض الشيء، توجد أسباب غير اعتيادية تؤدي إلى الإصابة به، وفي مقال اليوم “تجربتي مع عرق النسا: 6 عوامل تزيد احتمالية الإصابة بالمرض”، نتعرف إلى أبرز هذه الأسباب. فتابعوا قراءة هذا المقال المهم.

    • الإصابة بجرح في العمود الفقري

    من أولى الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بعرق النسا التعرض لجرح أو كدمة في العمود الفقري.

    ويصيب عرق النسا المرضى نتيجة التهاب العصب الوركي الذي يتفرع من الجزء الأخير في العمود الفقري. وعندما يعاني العمود الفقري كدمة بسبب حوادث السير أو السقوط بقوة على الظهر، فمن الممكن أن تضغط غضاريف الظهر على الجزء المتفرع من ذلك العصب مسببة ألمًا شديدًا وتنميل.

    • تقدم العمر

    يشهد الجسم كثيرًا من التغيرات كلما تقدم عمره، مثل زيادة تراكم الدهون في الجسم، ومن بين تلك التغيرات تآكل نسيج الجسد العظمي التي تتضمن فقرات الظهر، مما يزيد فرصة الإصابة بالانزلاق الغضروفي، ومعاناة هشاشة العظام.

    • العمل في وظيفة شاقة

    تتطلب بعض الوظائف رفع أجسام ثقيلة وثني الظهر باستمرار، مثل حامل الحقائب وعمال البناء، وقد يترتب على العمل في تلك الوظائف الإصابة بعرق النسا نتيجة اتخاذ وضعيات خاطئة في أثناء الانثناء والتقاط الأجسام من الأرض وتحميلها على الظهر.

    • الإصابة بمرض السكري

    يؤثر مرض السكري في كفاءة عمل الأعصاب، منها أعصاب الفخذ، بالتالي قد يعاني مرضى السكري آلام عرق النسا.

    • الخمول وقلة الحركة

    يحبذ بعض الأفراد الخمول ويفضلون الجلوس فترات طويلة، ويؤثر ذلك في صحة العصب الوركي، الأمر الذي يزيد احتمالية إصابة الفرد بعرق النسا.

    • الإفراط في التدخين

    يقف التدخين عقبة أمام الشفاء من أي مرض كان، بما في ذلك عرق النسا، لذا فإن الإفراط في التدخين يفاقم المرض ويؤخر شفاؤه.

    للحجز و الاستعلام مع الدكتور احمد فتحي

    تجربتي مع عرق النسا: هل يمكن أن يسببها الحمل؟

    أحيانًا قد تظهر على الحامل أعراض عرق النسا، فهل الحمل هو سببها؟ في الحقيقة نعم، يُعَد الحمل أحد الأسباب المؤدية للإصابة بعرق النسا، لأنه يحدث بعض التغيرات في الجسم تؤدي إلى الضغط على العصب الوركي وتسبب التهابه، ومن أبرز تلك التغيرات:

    • زيادة وزن الجسم، واحتباس السوائل.
    • ضغط الرحم والجنين على العصب الوركي، ويزداد الأمر سوءًا خلال الثلث الأخير من الحمل نتيجة استقرار رأس الطفل بالقرب من ذلك العصب.
    • إنتاج الجسم هرمون “ريلاكسين”، ويعمل هذا الهرمون على إرخاء أربطة الحوض استعدادًا للولادة، وقد يترتب على ذلك الضغط على العصب الوركي.

    هل يمكن أن تستمر تجربتي مع عرق النسا عدة سنوات؟

    الحصول على العلاج المبكر أمر يؤثر في سرعة الشفاء من آلام عرق النسا، فكلما اهتم المريض بعلاج التهاب العصب الوركي، تعافى منه سريعًا، وغالبًا ما يتعافى المرضى خلال ستة أشهر تقريبًا.

    تجربتي مع عرق النسا: سُبُل العلاج

    تختلف وسائل علاج عرق النسا حسب شدة الألم، فلعلاج الحالات البسيطة يمكن الاستعانة بمسكنات الآلام -تحت إشراف الطبيب المختص- ومكعبات الثلج والتمارين الرياضية، بينما قد يستدعي علاج الحالات المتدهورة اللجوء إلى التدخلات الجراحية.

    خلال تجربتي مع عرق النسا: هل يمكنني ممارسة الرياضة للحد من ألمها؟

    يعتزل بعض الأفراد التمارين الرياضية بالكامل عند إصابتهم بعرق النسا بسبب شدة الألم، والأفضل لهم أن يستشيروا الطبيب قبل الإقدام على هذا الأمر.

    ولا يمنع عرق النسا الأفراد من ممارسة التمارين الرياضية، لكنه يتطلب أخذ الحيطة والحذر عند رفع الأثقال وأداء تدريبات القوة، فينبغي الحرص على تنفيذ هذه التدريبات بكيفية صحيحة، لأن اتخاذ الوضعيات الخاطئة في أثناء التدريب تزيد حدة الألم.

    ما الفرق بين عرق النسا الكاذب والحقيقي؟

    يوجد نوعان من عرق النسا، أحدهما ينشأ من التهاب العصب الوركي، والآخر ينتج من تشنج العضلة الكمثرية وضغطها على العصب الوركي، ويُسمى هذا النوع بعرق النسا الكاذب.

    وتتشابه أعراض عرق النسا الكاذب مع الحقيقي إلى حد ما، لأنها تسبب ألمًا وتنميلًا في منطقة أسفل الظهر والورك والمنطقة الخلفية من الساقين، وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض بعد التعرض لحادث.

    ويمكن أن يتحول عرق النسا الكاذب إلى الحقيقي إذا لم يسع المريض إلى علاجه من خلال الوسائل التخفظية التي تشمل ما يلي:

    • استخدام الكمادات الدافئة والباردة.
    • تناول مضادات الالتهاب -تحت إشراف الطبيب- التي تحد ألم عرق النسا الكاذب.
    • تدليك موضع الألم باستمرار.

    إلى هنا ينتهي مقالنا الذي كان بعنوان “تجربتي مع عرق النسا: 6 عوامل تزيد احتمالية الإصابة بالمرض”. ويوصي الفريق الطبي في مركز الدكتور أحمد فتحي الشيمي بضرورة سرعة التوجه إلى طبيب متخصص في علاج عرق النسا للتخلص من تلك المشكلة نهائيًا.

    الدكتور أحمد فتحي الشيمي.. حان الوقت لوضع حد لألم عرق النسا

    يُعَد الدكتور أحمد فتحي الشيمي أحد الأطباء المتخصصين في علاج عرق النسا، ولقد ساهم في تعافي كثير من المرضى بفضل خبرته الطويلة، لذا لا تتردد في التواصل مع العيادة من خلال الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني لحجز موعد.

    : اقرأ أيضا عن

    التردد الحرارى لعلاج الالم خلال دقائق معدودة

    علاج عرق النسا: كيف تتخلص من آلامه نهائيًا؟

     

    للحجز و الاستعلام مع الدكتور احمد فتحي

      أحجز موعدك الان