أحجز موعدك الان

    عملية توسيع القناة الشوكية

    مع تقدُّم عُمر الإنسان يتبدل حاله من القوة إلى الضعف، ومن أبرز الأعضاء التي تضعف وتتأثر بتقدم العمر العمود الفقري، فمع مرور السنوات قد تتعرض فقراته للخشونة أو تضعف الأربطة التي تُثبت عظامه بعضها بعضًا، وهو ما يسبب الإصابة بمشكلات مزعجة تتطلب الخضوع لإحدى جراحات العمود الفقري الحساسة الدقيقة، منها عملية توسيع القناة الشوكية.

    أهم ما تود معرفته عن العمود الفقري والقناة الشوكية

    العمود الفقري سلسلة متصلة من الفقرات العظمية -عددها 33 فقرة- يفصل بينها أنسجة مرنة لينة (الغضاريف) تمنع الاحتكاك بين الفقرات، وتعزز انسيابية الحركة. وتعمل مجموعة من الأربطة على تثبيت كافة تلك الفقرات والعظام معًا للحفاظ على استقرار العمود الفقري.

    ويؤدي تراصّ فقرات العمود الفقري فوق بعضها بعضًا إلى تكوين مساحة داخلية عمودية تعرف بالقناة الشوكية/العصبية، وقد سُميت بذلك الاسم نسبةً إلى مرور كل من أعصاب النخاع الشوكي (الأعصاب المتفرعة من الدماغ) وجذور الأعصاب الطرفية عبرها.

    ونظرًا لمدى حساسية موقع تلك القناة، فإن أي جراحة تتطلب تنفيذ خطوات جراحية بالقرب منها -مثل عملية توسيع القناة الشوكية- ستسبب قلقًا كبيرًا للمرضى.

    نظرة على أسباب إجراء عملية توسيع القناة الشوكية للمرضى

    يُجري الجرّاحون عملية توسيع القناة الشوكية للمرضى الذين يعانون مشكلة ضيق القناة الشوكية، وهي مشكلة ناتجة من مجموعة أسبابٍ مُرَكَبة ومعقدة تشمل:

    • خشونة الفقرات: مع تقدّم عمر الإنسان يتقلص سُمك الغضاريف الفاصلة بين فقرات العمود الفقري، وتنقص كمية السوائل الموجودة فيها، مما يُعرضها للإصابة بالخشونة.
    • تضخم الأربطة الداخلية: عندما تقل مساحة الغضاريف الفاصلة بين الفقرات نتيجة التقدم في السن، تتضخم الأربطة الداخلية التي تُثبت عظام العمود الفقري، ويزداد سُمكها، وهو الأمر الذي يستهلك جزءًا من مساحة القناة العصبية مُسببًا ضيقها.
    • ظهور التكلسات والنتوءات العظمية: عندما تقترب فقرات العمود الفقري من بعضها -نتيجة تآكل الغضاريف- يزداد معدل الاحتكاك فيما بينها، وعليه تتكون بعض التكلسات والنتوءات العظمية التي تشغل جزءًا من مساحة القناة العصبية.

    كيف يصف المرضى أعراض ضيق القناة العصبية؟

    عادةً ما يشكو المصابون بضيق القناة الشوكية عدم قدرتهم على المشي مسافات طويلة بطريقة تتصف بالاستمرارية والسهولة، فهُم يضطرون إلى التوقف في منتصف المسافات من أجل الحصول على بعض الراحة ثم يستكملون طريقهم، وذلك لما يُصيب سيقانهم من تنميل وخدر وثقل شديد، يشبهونه بإحساس الثقل الناتج من ربط “أكياس رمل” في الساقين.

    ورغم كون المشكلات المرتبطة بالساقين أبرز علامات ضيق القناة العصبية، فإن بعض المرضى يلاحظون أعراضًا مرتبطة بقدرتهم على التحكم في حركة اليدين، وتظهر تلك الأعراض في هيئة تغيُّر واضح في طريقة الإمساك بالأشياء، والعجز عن إغلاق أزرار الملابس.

    وتتباين طبيعة الأعراض وهيئتها طبقًا لموقع الضيق، فقد يكون ضيقًا مركزيًا على طول القناة العصبية (Central spinal stenosis)، وقد يكون ضيقًا جانبيًا موقعه عند مخارج جذور الأعصاب (Lateral spinal stenosis).

    وسائل تشخيص ضيق القناة الشوكية

    الاعتماد على أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) والأشعة المقطعية (CT-scan) جزءٌ أصيل من رحلة تشخيص ضيق القناة الشوكية، فكلتا الأشعتين تساعدان الطبيب على معرفة مساحة القناة بدقة، وتحديد مدى الضيق الذي تعانيه، ومقدار الضغط الذي تتعرض له أعصاب الحبل الشوكي والأعصاب الطرفية.

    وإذا اجتمع شعور المريض بأعراض ضيق القناة الشوكية -المذكورة خلال الفقرة السابقة- وتأكيد نتائج الأشعّات على وجود ضيق فعلي بهذه القناة، فإن الطبيب المختص يلجأ إلى إجراء عملية توسيع القناة الشوكية للمريض.

    كيفية إجراء عملية توسيع القناة الشوكية

    قد تُجرى عملية توسيع القناة الشوكية عن طريق صُنع شق جراحي كبير في الظهر، أو عبر تقنيات التدخل المحدود التي لا تتطلب سوى صُنع فتحات صغيرة في الظهر، كالميكروسكوب الجراحي والمناظير الدقيقة.

    وتعتمد تلك الجراحة على إحدى الفكرتين الآتيتين:

    • استئصال الغضاريف

    يستأصل الطبيب المختص بعض الغضاريف المتضررة من أجل تحرير جذور الأعصاب المضغوطة، ثم يُثبت الفقرات باستخدام الشرائح والمسامير للحفاظ على العمود الفقري في شكله السليم.

    • إزالة جزء من العظام

    قد يستأصل الطبيب -بطريقة جراحية شديدة الدقة- بعض عظام العمود الفقري  بهدف إزاحة الضغط عن أعصاب الحبل الشوكي، ومن ثم يُركّب بدائل عظمية أو يُثبت الفقرات بمساعدة الشرائح والمسامير المعدنية المخصصة.

    بالإضافة لما سبق، قد يقرر الطبيب استئصال أربطة العمود الفقري الداخلية المتضخمة من أجل الحصول على نتائج علاجية أفضل، وتوسعة القناة الشوكية بقدر أكبر.

    ما هي فوائد عملية توسيع القناة الشوكية باستخدام الميكروسكوب الجراحي؟

    تتخلص فوائد عملية توسيع القناة الشوكية -بوجه عام- في تخليص المريض من آلام الظهر والساق، ومساعدته على المشي بثبات دون الشعور بالتنميل أو الخدر أو الثقل، وهي أمور تعيد له الأمل في ممارسة حياته بطريقة مثالية دون معيقات.

    وتتمثل أهمية إجراء هذه الجراحة بمساعدة أداة دقيقة كالميكروسكوب الجراحي في الحفاظ على سلامة أعصاب النخاع الشوكي وجذور الأعصاب الطرفية من الضرر، فذلك الميكروسكوب يوفر الإضاءة في موضع الجراحة، ويوفر للجرّاح صورة تفصيلية لمكونات العمود الفقري بأبعاد أكبر من الطبيعي حتى 40 مرةً -تقريبًا-، وهو الأمر الذي يمنح الجراح رؤية شديدة الوضوح تُمكنه من توسعة القناة العصبية بدقة.

    مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية

    تبلغ مدة الراحة والاستشفاء بعد عملية توسيع القناة العصبية بالميكروسكوب الجراحي بضعة أسابيع فقط، وقد تمتد إلى بضعة أشهر اعتمادًا على وضع المريض الصحي ومدى التزامه بتعليمات ما بعد الجراحة.

    وغالبًا ما تشتمل تلك التعليمات على المتابعة المستمرة مع الطبيب الذي أجرى الجراحة، والخضوع للأشعّات من أجل فحص حالة القناة الشوكية والاطمئنان على سلامة العمود الفقري، إلى جانب الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي لاستعادة مرونة الحركة.

    ما احتمالات معاناة المرضى أضرار عملية توسيع القناة الشوكية؟

    تنطوي مخاطر عملية توسيع القناة الشوكية على إصابة أحد الأعصاب المارة عبر القناة الشوكية، أو عدم استئصال عظام العمود الفقري وعدم تثبيت فقراته بالطريقة السليمة، وهو ما قد يُعرض المريض -لا قدر الله- إلى الإعاقة.

    ولكن يمكن تفادي تلك المخاطر عبر اختيار جرّاح ماهر يستطيع إجراء الجراحات مستخدمًا أحدث تقنيات التدخل المحدود كالميكروسكوبات الجراحية والمناظير، دون إلحاق الضرر بأي أنسجة أخرى قريبة من موضع الإصابة.

    ويُعد الأستاذ الدكتور أحمد فتحي الشيمي -أستاذ جراحة العظام والعمود الفقري والمفاصل- واحدًا من أفضل الجرّاحين الذين يمتلكون رصيدًا ضخمًا من الخبرة -بنوعيها العلمي والعملي- مما يُسهل عليه مهمة علاج كل مشكلات العمود الفقري والمفاصل من دون مضاعفات أو مخاطر.

    يمكنكم حجز موعد بعيادة الدكتور أحمد فتحي الشيمي من خلال الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني.

    معتقدات خاطئة عن العلاج
    يصححها الدكتور احمد فتحي
    للحجز و الاستعلام مع الدكتور احمد فتحي

      أحجز موعدك الان