أحجز موعدك الان

    متى يكون علاج الانزلاق الغضروفي القطني وعرق النسا بالمشي جيدًا؟

    البعض يفضل الذهاب لعمله سيرًا على الأقدام، والبعض الآخر يحبذ قيادة سيارته إلى مقر عمله، ولكن هل فكرت يومًا أن المشي للعمل خيار أفضل لصحتك؟ رغم بساطة التمشية الصباحية، يوصي أطباء من مختلف التخصصات بها، وذلك لما لها من فوائد، منها تصفية الذهن وتقوية عضلات القلب وخفض مستوى سكر الدم.

    العجيب في الأمر أن أطباء العظام -هم الآخرون- يوصون مرضاهم بالتمشية، خاصةً إن كانوا مصابين بالانزلاق الغضروفي القطني ومضاعفاته، فهل المشي جيد من أجل علاج الانزلاق الغضروفي القطني وعرق النسا؟ وكيف يمكن للمريض الاستفادة كثيرًا من هذا الأمر؟

    للحجز و الاستعلام مع الدكتور احمد فتحي

    هل المشي جيد من أجل علاج الانزلاق الغضروفي القطني وعرق النسا؟

    منذ القدم، اتخذ البعض التمشية وسيلة للتخلص من القلق والتوتر وتقوية العلاقات مع الآخرين، وبعد سنوات توصل العلماء أن للأمر فوائد عظيمة يجهلها الفرد، إحدى هذه الفوائد القدرة على علاج الانزلاق الغضروفي القطني وعرق النسا بالمشي دون الحاجة إلى الخضوع لعملية جراحية، الأمر الذي فضله كثير من المرضى لخوفهم من غرف العمليات.

    ولمزيد من الدقة، يجب التنويه إلى أن تأثير المشي في علاج الغضروف القطني يتوقف على حالة المريض، فالبعض قد يوصيه الطبيب بالأمر، والبعض الآخر ممنوع تمامًا منه.

    بخطوات قصيرة وعمل تمارين إطالة يمكن علاج الغضروف القطني دون جراحة

    يمكن للمريض الاستفادة من المشي في علاج عرق النسا بدون جراحة وكذلك الغضروف القطني، عبر اتباع توصيات الطبيب بخصوص هذا الأمر، ومن أهمها:

    • اتخاذ خطوات صغيرة ومتأنية

    توجد أنواع مختلفة من المشي، فهناك المشي السريع والبطيء والمتزامن والتبختر والعفوي، ويوصي أطباء العظام مرضى الغضروف القطني وعرق النسا باتخاذ نمط المشي الذي يعتمد على التحرك في خطوات صغيرة وخفيفة بتأني.

    قد توحي هذه المشية بانعدام ثقة الفرد بنفسه، لكنها الأفضل فيما يتعلق بالانزلاق الغضروفي القطني، لأنها تحد الضغط الواقع على الأعصاب وتُخفف من حدة الألم.

    • عمل تمارين إطالة بعد الانتهاء من التمشية 

    من الضروري أن يتبَع المريض المشي بممارسة تمارين الإطالة والتمدد، وهي تمرينات تُحسن مرونة العضلات وتعزز نطاق حركة المفاصل، مما يساعد في التحرك براحة.

    يمكن للفرد إجراء هذه التمرينات قبل المشي وبعده للاستفادة كثيرًا منها، بالأخص إن رغب في علاج الانزلاق الغضروفي القطني وعرق النسا.

    • استعمال الثلج بعد المشي 

    يُساعد الثلج على تسكين الألم، فالبرودة الناتجة منه تمنع وصول إشارات الألم إلى الدماغ، ولقد استخدمه الأطباء قديمًا كمخدر موضعي.

    يمكن استعمال كمادات الثلج بعد الانتهاء من المشي لمنع الإحساس بالألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي القطني وعرق النسا.

    • ارتداء أحذية مخصصة للمشي 

    قد يبدو للبعض أن الأحذية ما هي إلا وسيلة تحمي القدم من الأجسام الحادة الموجودة في الأرض، لكن الأمر أكبر من ذلك، فالحذاء يمكن أن يسبب مشاكل في العظام إن لم يختار الفرد النوع المناسبة له.

    من الضروري أن يحرص مرضى العظام -وعلى رأسهم المصابون بالانزلاق الغضروفي القطني- على ارتداء أحذية مخصصة للمشي، حتى تدعم القدم ولا تضره.

    • الاهتمام بأخذ فترات للراحة بين الحين والآخر 

    رُغم أن المشي مفيد في حالات الانزلاق الغضروفي القطني، من اللازم أن يوازن الفرد بينه وبين الراحة، فيمشي قليلًا ثم يستريح عند الشعور بالتعب وبعدها يعاود المشي مرة أخرى، بهذه الطريقة تتحسن حالته ولا يعاني آلامًا شديدة بعد المشي أو تسوء صحته.

    متى يصير المشي غير مجديًا في علاج الغضروف القطني؟

    ذكرنا سابقًا أن المشي سلاح ذو حدين، فقد يساعد في علاج الانزلاق الغضروفي القطني، وقد يتسبب في مضاعفات خطيرة، وفي تلك الحالة يمنع الطبيب المريض من ممارسته. والسؤال هنا متى يصير المشي علاجًا غير مجديًا؟ ..حتى نجيب عن هذا السؤال علينا أولًا معرفة كيفية حدوث الانزلاق الغضروفي القطني.

    كيف تحدث الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني وعرق النسا 

    يتكون العمود الفقري من فقرات عظمية يفصل بينها غضاريف، ويتكون الغضروف من مادة جيلاتينية لزجة يحيط بها مادة صلبة.

    ينزلق الغضروف القطني عندما تخرج المادة اللزجة من وسط الغضروف وتضغط على الأعصاب المتفرعة من تلك المنطقة، وتختلف حدة الألم الناجمة عن الضغط حسب درجة انزلاق الغضروف.

    وإذا صادف حدوث الانزلاق الغضروفي في المنطقة التي يتفرع منها العصب الوركي، أدى ذلك إلى الإصابة بمرض “عرق النسا”.

    لنَعُد الآن إلى سؤالنا متى يصير المشي غير مُجديًا في علاج الانزلاق الغضروفي القطني وعرق النسا؟ في الحقيقة يعتمد الأمر على درجة الألم التي يشعر بها المريض، ويمكن قياسها بالدرجات، كما يلي:

    • الدرجات من (1) إلى (3)، تشير إلى ألم خفيف.
    • الدرجات من (4) إلى (5)، تشير إلى ألم متوسط.
    • الدرجات من (6) إلى (7)، تشير إلى ألم شديد.
    • الدرجات من (8) إلى (9)، تشير إلى ألم أكثر شدة.
    • الدرجة (10)، تشير إلى ألم صعب التحمل. 

    يوصي الأطباء مرضاهم بالمشي، مع الاهتمام بأخذ فترات من الراحة عندما تتراوح درجة الألم ما بين (4) إلى (6)، ويمنعونهم تمامًا عن الأمر ويلزمونهم بالراحة إن بلغت درجة الألم (7) فيما أكثر.

    الجراحة حل مثالي من أجل علاج الانزلاق الغضروفي القطني وعرق النسا

    إذا اشتد ألم الانزلاق الغضروفي القطني، فلا سبيل للتخلص منه إلا من خلال الجراحة. تهدف الجراحة إلى استئصال الغضروف لتخفيف الضغط الواقع على الأعصاب وتهدئة الألم حتى يستطيع الفرد ممارسة حياته بصورة طبيعية.

    وخلاصة القول، فإن المشي جيد في علاج عرق النسا بدون جراحة إذا كانت المشكلة بسيطة، لكنه غير مُجدي تمامًا إذا تطورت الإصابة وتفاقم الأمر، والأفضل حينها الخضوع للجراحة.

    اقرأ أيضآ

    علاج الانزلاق الغضروفي العنقي

    كيف يمكن التخلص من عرق النسا نهائيا؟

    تعرف إلى اعراض عرق النسا عند الرجال

    للحجز و الاستعلام مع الدكتور احمد فتحي

      أحجز موعدك الان