أحجز موعدك الان

    هل يُشكّل سعر حقن البلازما للركبة عبئًا على المرضى؟ وما مدى فاعلية هذه الحقن؟

    هل زاد سعر حقن البلازما للركبة بحلول عام 2024؟ وهل تُساعد تلك الحقن على التعافي التام من مرض الخشونة؟ أم أنها وسيلة تَحدّ من الأعراض فقط؟ وهل يمكن اللجوء إليها في جميع حالات خشونة الركبة بمختلف مراحلها؟ ومتى تظهر النتائج العلاجية؟ 

    هذه هي أبرز التساؤلات التي تنصرف إليها أذهان مرضى خشونة الركبة ممن أرهقهم الألم فبحثوا عن وسيلة علاجية آمنة تُساعدهم على استعادة صحة المفصل، وخلال هذا المقال نُجيب عنها تفصيلًا.

    للحجز و الاستعلام مع الدكتور احمد فتحي

    مُقدمة عن علاج خشونة الركبة بالبلازما

    خشونة الركبة مرض مزمن ينتج من تآكل الغضاريف الفاصلة بين نهايات العظام المُكوِّنة للمفصل، وهو الأمر الذي يزيد من معدل الاحتكاك بين العظام ويُسبب التورم والالتهاب والشعور بالألم. 

    وتُعد حقن البلازما من أحدث الوسائل غير الجراحية التي أسهمت بدور فعال في تحسين أعراض ذلك المرض، ومساعدة المرضى على بدء حياة جديدة بلا آلام.

    • ماهية البلازما ودورها في علاج الخشونة

    يتجاوز دم الإنسان مُجرد كونه سائلًا ضروريًا للعيش، فهو يُمثّل تركيبة مُعقّدة تتضمن عدة عناصر يؤدي كل منها وظيفة محددة، وتشمل تلك العناصر: كريات الدم الحمراء والبيضاء، والصفائح الدموية، والبلازما (العنصر السائل الذي يساعد على نقل بقيّة المُكونات).

    ويحصل الأطباء على بلازما الدم لاستخدامها في علاج خشونة الركبة الطفيفة (في مراحلها الأولى وحتى المرحلة الثالثة فقط)، عبر سحب عينة دم من المريض وفحصها معمليًا لمعرفة نسبة الخلايا المناعية الموجودة بها، فإذا تبيّن أنها ملائمة للاستخدام بعد الفحص، تُدخَل في جهاز الطرد المركزي لفصل البلازما الغنيّة بالصفائح الدموية والمغذيات (PRP) عن بقيّة مُكوّنات العينّة.

    ويُسهم استخدام ابرة البلازما للركبة المصابة بالخشونة -تحديدًا من الدرجة الثالثة- في تعزيز تَجَدُّد الغضاريف وإيقاف تآكلها، والحد من الألم والالتهاب والتورم، بالتالي يتحسن الأداء الوظيفي للمفصل، وتصبح جودة حياة المريض أفضل.

    إيجازًا لما سبق: حُقَن البلازما تَحد من ألم مفصل الركبة والتهابه وتورّمه، وتمنع تطوُّر مراحل الخشونة.

    ابرة البلازما للركبة: كم مرة يحتاجها المريض؟

    أشارت دراسة مُقارنة أجراها أطباء جراحة العظام بمستشفى لاباز الجامعي (La Paz University Hospital) بمدينة مدريد الإسبانية على 90 مريضًا ومريضةً مصابين بخشونة الركبة، استهدفوا خلالها عقد مقارنة بين نتائج العلاج باستخدام حقنة بلازما واحدة، ونتائج تكرار جلسة الحقن مرتين أو ثلاث مرات.

    وخلصت تلك الدراسة إلى أن تكرار جلسات الحقن بالبلازما يُعطي نتائجَ أفضل وأكثر فاعلية في علاج مشكلة خشونة الركبة.

    وبالرغم مما سبق، سيعتمد عدد جلسات علاج خشونة الركبة بالبلازما على رأي الطبيب المختص، ودرجة خشونة الركبة التي يعانيها المريض ومدى استجابته للعلاج.

    القلق بشأن سعر حقن البلازما للركبة قد يدفع المرضى للتعايش مع آلامهم

    يخشى بعض المرضى أن يكون سعر حقن البلازما للركبة باهظًا يعجزون عن تحمُّله، وهو ما يُشكّل عبئًا نفسيًا يدفعهم إلى تأجيل موعد جلسة الحقن أو اتخاذ قرار بالتعايش مع آلام الركبة والسيطرة عليها سيطرةً مؤقتة باستخدام مسكنات الألم غير الستيرويدية (NSAIDs).

    ولكن يؤكد الأطباء أن التردد في بدء رحلة علاج خشونة الركبة عبر التقنيات التحفظيّة أمر يُهدد سلامة المرضى، فإذا تأخَّر العلاج تطورّت مرحلة الخشونة وزادت الآلام والمضاعفات التي تصل إلى حد تشوّه المفصل وتلفه كاملًا، مما يتطلب علاجًا جراحيًا، وإذا اعتمد المريض باستمرار على تناول المسكنات، فإنه بذلك يُعرّض نفسه لخطر الإصابة بالقرح المعوية والقصور الكلوي.

    ولذلك إذا خشي المريض أن يكون سعر حقن البلازما للركبة مرتفعًا، فينبغي له أن يُناقش طبيبه ويطرح عليه كافة التساؤلات بشأن الخيارات العلاجية المتاحة التي تناسب حالته وتوفر له نتائج جيدة مقابل سعر مناسب، بدلًا من أن يقرر عدم زيارة الطبيب أو استخدام المسكنات دون اللجوء إليه.

    علامَ يعتمد سعر حقن البلازما للركبة 2024؟

    يعتمد سعر حقن البلازما للركبة في مصر 2024 على خبرة الطبيب القائم على الإجراء، ومدى تطوُّر الأجهزة المُستخدَمة في فحص عينات الدم أو فصل البلازما الغنيّة الصفائح الدموية، وعدد جلسات العلاج اللازمة لكل مريض. وبناءًا عليه، سيجد المرضى تفاوتًا واضحًا في أسعار ابرة البلازما للركبة بين العيادات والمستشفيات في مصر. 

    الأسئلة الشائعة عن علاج خشونة الركبة بالبلازما

    إليك إجابات بعض الأسئلة المتكررة حول حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة.

    • هل يعاني المريض الألم بعد حقن البلازما للركبة؟

    غالبًا ما يشكو المريض ألمًا خفيفًا بعد ابرة البلازما للركبة، ولكنه عادةً ما يختفي تدريجيًا بعد الجلسة.

    • متى تظهر نتائج حقن البلازما للركبة؟

    يلاحظ المريض تحسنًا في حالة مفصل الركبة في غضون 3 أسابيع إلى شهر تقريبًا من بداية العلاج بحقن البلازما. وطالما حضّر الطبيب حقنة البلازما بطريقة سليمة وأعطاها للمريض في المكان الصحيح، ظهرت النتائج سريعًا وكانت أكثر فاعلية.

    • هل من نصائح بعد حقن البلازما للركبة؟

    يوصي الأطباء بالراحة وعدم تحميل أي وزن زائد على مفصل الركبة بعد الحصول على حقنة البلازما، وتجنب فرك مكان الحَقْن خلال الساعات الأولى بعد الجلسة مباشرةً، إلى جانب ممارسة تمارين تأهيلية بسيطة لتقوية العضلات المحيطة بالركبة وتحسين مرونة المفصل.

    • هل سعر حقن البلازما للركبة باهظ؟

    سعر حقن البلازما للركبة ليس باهظًا في العموم، وإذا أراد المريض الحصول على سعر مناسب ومقبول لهذه الحُقَن فينبغي له اختيار طبيب أمين يحدد سعر الخدمات العلاجية بمهنية وأمانة دون مغالاة.

    عيادة الدكتور أحمد فتحي -استشاري جراحة العمود الفقري والعظام والمفاصل، وعضو الجمعيتين الأمريكية والمصرية لجراحة العظام- مُجهزّة لاستقبال جميع حالات خشونة الركبة بمختلف درجاتها لعَمل الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج المناسب.

    وإن كان لديكم أي استفسارات بخصوص سعر حقن البلازما للركبة، يمكنكم التواصل مع فريق العمل عبر الأرقام المتاحة على موقعنا الإلكتروني.

    العوامل المؤثرة في سعر حقن البلازما للمفاصل وفوائدها وأضرارها

    افضل دكتور عظام وعمود فقري في مصر 

    الدكتور أحمد فتحي الشيمي : احسن دكتور عمود فقري في القاهرة 

    المصادر:

    Plasma injection for the knee

    للحجز و الاستعلام مع الدكتور احمد فتحي

      أحجز موعدك الان