أحجز موعدك الان

    حقن البلازما للكتف تحد من الالتهاب والألم وتُحسن حركة المفصل

    ذكرت دراسة نُشرت بدورية كيوريس للعلوم الطبية (إحدى الدوريات التابعة لدار النشر العالمية سبرينجر نيتشر) عام 2022 أجريت على 20 مريضًا، أن حقن البلازما للكتف تحقق نتائج ممتازة في الحد من التهابات المفصل وآلامه وتحسين نطاقه الحركي في حالة التعرض للإصابات. 

    عن مدى فاعلية ابرة البلازما للكتف والفكرة التي تقوم عليها لعلاج مشكلات المفصل والأوتار، نقدم لكم مقالنا هذا. 

    كيف يُحضِّر الأطباء حقن البلازما للكتف على النحو الأفضل؟

    يُحضّر الأطباء حقن البلازما للكتف مُستخدمين دم المريض نفسه، فهُم يضعون عينة الدم بعد سحبها من المريض في أنبوب مخصص، ومن ثّم يُدخلونه إلى جهاز الطرد المركزي لعزل البلازما الغنية بالصفائح الدموية Platelets-rich plasma (PRP) عن بقيّة المكونات الدموية المتمثلة في الكريات الحمراء والبيضاء.

    وقبل استخدام أي عينة دم لتحضير إبر البلازما (الجزء السائل من الدم)، يحرص الأطباء على فحصها بأفضل الأجهزة المعملية الدقيقة لأجل قياس تركيز الخلايا المناعية فيها (Concentration of leukocytes)، والتأكد من كونه تركيزًا متوازنًا ومناسبًا لا يُسبب الضرر للمريض.

    فإنّ الاستعانة بعينة بلازما تحتوي على تركيز عالٍ من الخلايا المناعية سوف يؤدي إلى زيادة الالتهاب وشعور المريض بعدم الراحة بعد الحقن، وإذا كان تركيز ذلك النوع من الخلايا منخفضًا في العينة سوف تقل فاعلية الحقْن في تعزيز استشفاء المفصل والتئام أنسجته.

    ولكي تُعطي ابرة البلازما للكتف أفضل النتائج ولاستخدامها بالطريقة الأمثل، ينبغي للطبيب التأكُّد من كفاية حجم عينة الدم المُستخدَمة للحصول على كمية البلازما المطلوبة، وكذلك عليه أن يضبط سرعة جهاز الطرد المركزي بدقة شديدة لفصل البلازما عن بقيّة مكونات الدم بكفاءة عالية دون أن تتأثر جودة العينة.

    الحد من الالتهاب والألم من أبرز فوائد حقن البلازما للكتف

    حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تقنية متطورة وحديثة تُسهم في علاج التهابات مفصل الكتف وإصاباته وما ينتج عنها من آلام. 

    • فوائد حقن البلازما للكتف في الحد من الالتهاب

    أوضحت التجارب الإكلينيكية أنّ حقن البلازما للكتف تخْفِض مستوى نشاط الخلايا المُشارِكة في حدوث الالتهابات (الخلايا الالتهابية) ما يحد من التهاب المفصل ذاته أو التهاب أوتاره.

    • دور حقن البلازما للكتف في تخفيف الآلام

    تؤدي ابرة البلازما للكتف دورًا بارزًا في تخفيف آلام المفصل الناتجة من الالتهابات والإصابات، وذلك عبر تحفيز الجسم على إنتاج مسكنات الألم الطبيعية “الإندورفينات” (Endorphins)، وتعزيز عمليات البناء (Anabolism) في موضع الحقن مما يُسهم في تجديد الأوتار والغضاريف التالفة، وعليه يختفي الألم.

    بعد حقْن ابرة البلازما للكتف: نطاق حركة المفصل سيكون بحال أفضل

    ابرة البلازما للكتف (الغنيّة بالصفائح الدموية وعوامل النمو) تدعم الاستشفاء الطبيعي لأنسجة المفصل بما تشتمل عليه من أوتار وغضاريف، وهو الأمر الذي يُساعد المريض على استعادة وظيفة المفصل وتحريكه بسلاسة ضمن النطاق الحركي الطبيعي، من دون الشعور بأي آلام.

    لن يشكو المرضى أضرار حقن البلازما للكتف في هذه الحالة

    يُعد حقن البلازما للكتف من أأمن الإجراءات غير الجراحية، فهو إجراء يقوم على استخدام عينة من دم المريض نفسه لا مريض آخر، ما ينفي احتمالات التعرُّض لأي تحسس أو استجابات مناعية.

    وبالرغم من ذلك، قد تشتمل أضرار حقن البلازما للكتف على تهيّج الجلد في منطقة الحقن والإصابة بالعدوى، ولتجنُب هذين الضررين وتحقيق أعلى قدر من الأمان للمرضى الخاضعين لذلك الإجراء، ينبغي اتباع الآتي:

    •  تجنُب فرك منطقة الحقن أو لمسها دون غسل اليدين لتفادي تهيّج الجلد في تلك المنطقة أو الإصابة بالعدوى. 
    • استخدام أنابيب معملية مُعقمة ليوضع بها عينة دم المريض خلال مرحلة فصل البلازما.
    • حرص الطبيب على تعقيم منطقة الحَقن المُستهدفة موضعيًا.
    • إجراء كافة مراحل الإجراء في عيادة عظام مُجهزة ومخصصة.

    قصص المرضى المُلهمة تُجيب عن السؤال: هل تنجح تجربتي مع حقن البلازما للكتف؟ 

    عانى أحد المرضى آلامًا شديدة في كتفه الأيمن عدة أسابيع إثر إصابة تعرّض لها في إحدى الصالات الرياضية “الجيم”، وقد منعته تلك الآلام من الحصول على نوم هانئ وممارسة التمارين الرياضية، أو حتى حمل المشتريات المنزلية الخفيفة من السوق إلى المنزل! 

    وبعد خضوعه للفحص السريري والأشعّات، قرر طبيب العظام علاجه عبر استخدام حقن البلازما، التي بفضلها استعاد هذا المريض قدرته على تحريك مفصل الكتف دون ألم، واستطاع ممارسة جميع الأنشطة اليومية بطريقة طبيعية.

    • المزيد من التجارب الناجحة

    إنها فتاة تهوى رياضة السباحة وتمارسها بانتظام واحترافية، وفي أثناء أدائها لإحدى الحركات تعرضت لإصابة في أوتار الكتف سببت لها التهابًا وألمًا في المفصل. 

    وبعد خضوعها للفحص الطبي قرر استشاري العظام أن تعتمد الخطة العلاجية على حقن البلازما للكتف، وهو الأمر الذي ساعدها -مع تكرار الجلسات- في الحصول على أفضل أداء وظيفي للمفصل والتخلص من الآلام المزعجة.. وأخيرًا استأنفت ممارسة رياضتها المفضلة.

    عيادة الدكتور أحمد فتحي: الاختيار الأفضل للحصول على حقن البلازما للكتف

    يتميز الأستاذ الدكتور أحمد فتحي -استشاري جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري- بخبرته الواسعة في تقنيات حقن البلازما للتأهيل بعد الإصابات الرياضية وعلاج التهابات المفاصل، وحرصه الدائم على متابعة أحدث التطورات في تخصص طب وجراحة العظام ليضمن لمرضاه مستويات متميزة من الخدمات العلاجية ويُساعدهم على الشفاء من مختلف مشكلات العظام والمفاصل.

    إذا كنت تشكو آلام المفاصل وترغب في الخضوع للوسيلة العلاجية المثلى، فإن عيادة الأستاذ الدكتور أحمد فتحي ستكون الاختيار الأفضل. تواصل معنا الآن باستخدام الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني للاستعلام عن مواعيد العمل وحجز أقرب موعد مناسب للكشف.

    : اقر المزيد عن

    افضل دكتور عظام وعمود فقري في مصر 

    الدكتور أحمد فتحي الشيمي : احسن دكتور عمود فقري في القاهرة 

    المصادر :

    Plasma injection to the shoulder

    للحجز و الاستعلام مع الدكتور احمد فتحي

      أحجز موعدك الان